صحة

فوائد الشاي الأخضر الصحية لا غنى عنها | فتعرف عليها

فوائد الشاي الأخضر عديدة ويوصف بأنه أحد أكثر المشروبات صحة. بعض فوائده تشمل: المساعدة في إنقاص الوزن ، وتقوية جهاز المناعة ، والمساعدة في الوقاية من الأمراض ، وتحسين صحة القلب. بالإضافة إلى كونه غني بالعديد من مضادات الأكسدة تماماُ مثل العنب البري ، والتي يعتقد أن لها العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان.تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل السرطان. لكن الإفراط في شرب الشاي الأخضر وبدون استشارة طبية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

الطب وفوائد الشاي الأخضر

اشتهر الشاي الأخضر منذ فترة طويلة بفوائده الصحية. يستخدم الشاي الأخضر تقليديا في الطب الصيني والهندي لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية. وفقًا لتقرير صادر عن المعهد الدولي للتنمية المستدامة ، يعتبر الشاي الأسود والأخضر ثاني أكثر المشروبات شعبية واستهلاكاً في العالم بعد الماء.

تحتوي الكراوية أيضاً على فوائد مدهشة للصحة العامة للجسم، تعرف معنا على فوائد الكراوية

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مليء بالعناصر الغذائية الهامة ، بما في ذلك فيتامينات ب وحمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكافيين. بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من التلف. هذا الشاي الأخضر هو مصدر ثمين للكثير من الفوائد الصحية . يساعد على تحسين الصحة العامة ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الأمراض.بالإضافة إلى ذلك ، من المعروف أنه يساعد في تحسين مستويات الطاقة الإجمالية ، وتعزيز الوظيفة الإدراكية ، ودعم الوزن الصحي. وفيما يلي سنناقش أبرز فوائده وفقاً إلى healthline:

حماية الجلد من التصبغات والتجاعيد

الشاي الأخضر مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من تأثيرات أشعة الشمس. تعمل مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة التي تنتجها الشمس ، والتي يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد.

المساهمة في خفض الوزن

من فوائد شرب الشاي الأخضر أنه قد يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل أسرع ، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن. وذلك بسبب بعض العوامل التي من المرجح أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي للشاي الأخضر مثل الكافيين والبوليفينول الموجودان في أوراق الشاي.

الحد من ارتفاع ضغط الدم

من المعروف الآن أن الشاي يمكن أن يساعد في الحماية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم. الشاي الأخضر ، على وجه الخصوص ، يحتوي على مواد تساعد على تحسين مرونة الأوعية الدموية وجعلها تعمل بشكل أفضل. هذا بدوره يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة الأسنان

يُعتقد أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا قد يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان وقد يساعد في الوقاية من أمراض اللثة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان لدى كبار السن. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا على الأقل من الشاي الأخضر يوميًا تقل لديهم مخاطر فقدان أسنانهم بنسبة 19٪ مقارنة بمن لا يشربون الشاي الأخضر.

تحسين الذاكرة

من الفوائد العديدة لشرب الشاي الأخضر أنه قد يساعد في تحسين الذاكرة. ويرجع ذلك إلى وجود مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء وتحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.

المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة نزلات البرد والأنفلونزا

أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد الجسم على مكافحة العدوى ، وتقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا بنسبة 23٪ وتقليل مدة المرض بنسبة 36٪. ويرجع ذلك إلى مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر والتي تعمل على الحد من تكاثر فيروس الأنفلونزا.

أضرار الشاي الأخضر

على الرغم من أن الشاي الأخضر مفيد للصحة بشكل عام ، إلا أن شرب كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. الصداع ومشاكل النوم ناتجة عن الكافيين ، ويمكن تفادي ذلك عن طريق شرب كمية محددة من الشاي الأخضر يوميًا. كما يمكن لبعض الأدوية أن تتفاعل مع الشاي الأخضر ، لذا كن حذرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى