صحة

فوائد التفاح الأصفر

التفاح الأصفر

يعتبر التفاح الأصفر من أكثر أنواع الفاكهة شيوعًا في العالم ، وتأخذ ثمار هذه الفاكهة من شجرة التفاح، والتي يعود تاريخها إلى آسيا الوسطى ، ولكنها تنمو في جميع أنحاء العالم. وهذا النوع من الفاكهة متوفر بأنواع مختلفة من الأحجام والألوان ، وتجدر الإشارة إلى أن ثمارها يمكن أن تؤكل طازجة ، أو تستخدم في تحضير الأطباق المختلفة والعصائر الطبيعية ، وتجدر الإشارة إلى أن التفاح يتميز باحتوائه على محتوى مختلف من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم الذي يتراوح بين 29 و 44.

فوائد التفاح الأصفر

على الرغم من عدم وجود دراسات توضح فوائد التفاح الأصفر على وجه الخصوص ، إلا أن التفاح بجميع أنواعه له فوائد صحية كبيرة ، وإليك أهم هذه الفوائد.

المساعدة على إنقاص الوزن: يتميز التفاح باحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والماء وكلاهما من المكونات التي تزيد من الشعور بالشبع ، وأظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا هذا النوع من الفاكهة قبل الوجبات زاد شعورهم بالشبع أكثر من أولئك الذين تناولوا منتجات التفاح الأخرى مثل الصلصات أو العصائر ، ووجدوا أنهم يستهلكون 200 سعر حراري أقل ، ويعتقد الباحثون أن هذه الفائدة ترجع إلى قلة كثافة السعرات الحرارية فيها ، كما أنها تحتوي على بعض المركبات الطبيعية التي يمكنها تعزيز الوزن تخفيض.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري: كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول التفاح يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، ويمكن أن تساعد مادة البوليفينول في حماية أنسجة خلايا بيتا (بالإنجليزية: خلايا بيتا) في البنكرياس من التلف. حيث أن هذه الخلايا هي المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في الجسم والذي يتضرر بشكل عام لدى مرضى السكري من النوع 2.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: يحتوي التفاح على ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، كما تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على مادة البوليفينول التي لها تأثير مضاد للأكسدة وتوجد بكثرة في القشرة ، ومن هذه المركبات هي الإبيكاتشين epicatechin. يمكن أن تخفض ضغط الدم ، وقد وجدت الدراسات أن تناول كميات جيدة من مركبات الفلافونويد قد ارتبط بانخفاض بنسبة 20٪ في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وقد تقلل هذه المركبات أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض. القلب عن طريق خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار.

يعزز صحة الأمعاء: حيث أن التفاح يحتوي على ألياف البكتين التي لها تأثير مشابه لمادة البريبايوتيك المسؤولة عن تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء ، والأمعاء الدقيقة لا تمتص الألياف وبالتالي تنقلها إلى القولون ، هناك بكتيريا مفيدة يمكن أن تعزز النمو ، ويمكن تحويل هذه الألياف إلى مركبات مفيدة للجسم.

تقليل مخاطر الإصابة بالربو: يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الرئتين من أضرار الأكسدة ، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكيرسيتين يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهاب الذي يؤثر على الربو وردود الفعل التحسسية.

إمكانية الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان: أشارت الدراسات المخبرية إلى وجود صلة بين المركبات النباتية الموجودة في التفاح وتقليل خطر الإصابة بالسرطان ، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن النساء اللاتي تناولن هذا النوع من الفاكهة كان معدل الوفيات لديهن أقل من السرطان ، ويعتقد العلماء أن هذا قد تكون الفائدة بسبب التأثير المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات للتفاح.

تعزيز صحة الأعصاب: أشارت إحدى الدراسات إلى أن مركب كيرسيتين في التفاح كان من المركبات التي ساعدت في تقليل مخاطر موت الخلايا الناتج عن التهاب وأكسدة الخلايا العصبية ، وأشارت دراسة أخرى إلى أن تناول عصير هذا النوع من الفاكهة يمكن أن يزيد. إنتاج الناقل العصبي أسيتيل كولين ، والذي يمكن أن يحسن الذاكرة في الفئران ذات الأعراض المشابهة لأعراض مرض الزهايمر.

حماية المعدة من تأثير الأدوية المضادة للالتهابات: مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، والتي تعتبر من أنواع مسكنات الألم ، يمكن أن تلحق الضرر ببطانة المعدة ، ووجدت دراسة أجريت على الفئران أن مستخلص التفاح المجمد ساعد في حماية خلايا المعدة من تأثير هذه المسكنات ، ويعتقد أن هذا التأثير قد يكون بسبب مركبات حمض الكلوروجينيك ومضادات الاكسدة.

تعزيز صحة العظام: تشير بعض الدراسات إلى أن التفاح يمكن أن يكون مفيدًا لصحة العظام ، حيث أظهرت إحدى هذه الدراسات أن النساء اللواتي تناولن هذا النوع من الفاكهة فقدن كميات أقل من الكالسيوم مقارنة بالنساء اللائي لم يأكلن أو لم يتناولن أخرى. منتجات. يشار إلى أن تناول الفاكهة يرتبط بزيادة كثافة العظام ، وهو أحد مؤشرات صحة العظام ، ويرى العلماء أيضًا أن ذلك بسبب احتوائها على مضادات الالتهاب والمواد المؤكسدة.

القيمة الغذائيّة للتفاح

يبيّن الجدول الآتي محتوى 100 غرام من التفاح الطازج مع قشرته من العناصر الغذائيّة

العنصر الغذائي الكمية
سعرات حرارية 52
ماء 85
بروتين 0.25
دهون 0.16
كربوهيدرات 14
ألياف 2.5
سكر 10.5
كالسيوم 6 ملغ
حديد 0.11 ملغ
مغنيسيوم 5 ملغ
فسفور 11 ملغ
بوتاسيوم 105 ملغ
صوديوم 1 ملغ
زنك 0.05 ملغ
فيتامين ج 4.5 ملغ
فولات 3 ميكروغرام
فيتامين أ 55 وحدة دولية
فيتاين ك 2.2 ميكروغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى